May 23, 2008

مقتطفات من “تغريدة البجعة” … ل”مكاوي سعيد” 1

Posted in Arabic, Books - Fav. Selections at 6:09 pm by Rou...

 

“كأنك تنظر إلى حياتك من ثقب الباب. فلا ترى غير جدران باردة وأثاث يعلوه التراب. وحشرات تزحف في كل مكان… لا أثر لبشر، ولا دليل واحد على أن هناك أنفاساً تحركت ذات يوم بفعل الشهيق والزفير… لا رائحة عطرة أو مقززة. فقط خواء…”

 

“ما زال يشغلني شاغل… من منا مريض بالشيزوفرنيا… أنا أم المجتمع؟ ولماذا أنا حائر دائماً بين مجتمع أحبه ولا أقدر على العيش فيه أو التعايش معه… ومجتمع أكرهه وألتصق به…”

 

“تخليت مؤخراً عن عمل توازنات بين الشر والخير. فكل ما أريده خيراً ينقلب  علي شراً محضاً… أحس أن ملاك اليمين عندي عاطل عن العمل… أنا من أنصار المدرسة القديمة في الدراما… أن يكون هناك جانب خيَر وجانب شرير، وأن يحدث بينهما صراع ينتصر فيه أحدهما على الآخر. وأعتقد أن الدنيا كلها بنيت على هذا الصراع، وأنه بلا وجود للشر لا وجود للدنيا من أساسها… بقاؤنا يعتمد على الصراع… وصراعنا من أجل البقاء… وهكذا ندور في حلقة مفرغة…”

 

“البين بين هو أصعب ما ينحدر إليه المرء… كان مدرسنا بالمدرسة الإبتدائية يقول لنا إنه لا يتذكر أحداً من تلاميذه باستثناء المتفوق الفذ والفاشل المتمرد خميرة النكد… حين كان تلميذ من فصلنا يتفوق في شئ كالخطابة أو الإجابة السليمة أمام المفتش أو اللباقة أمام مسئول… كانوا يبلغون مدير المدرسة بأن تلميذاً من فصل خليل فعل كذا وكذا… وشيئاً فشيئاً أصبح خليل الفاشل الشقي المدمر هو العلَامة لفصلنا، ثم لمدرستنا…”

 

“يستيقظ طفل الشوارع ولا يجد ما يأكله، فيبدأ بخطف برتقالة أو جوافاية أو حبة خوخ أو مشمش. ويثير جنون البائع الذي يطارده ولا يقدر على اللحاق به… كما إنهم يضايقون المشترين وخاصة النساء بالتحرش والإيذاء الجسدي العنيف الذي يهربون بعده… أما ليلاً فهم يتسلون باستخدام أمواسهم الحادة في شق المشمع الذي يغلف به البائعون عرباتهم الخشبية قبل أن ينصرفوا إلى منازلهم، ويسرقون ما تقع عليه أياديهم… ينتقل الصراع إلى مرحلة أكبر عندما يدفع البائعون لرجال الشرطة كي يطاردوا أولاد الشوارع ويؤذوهم بدنياً ويلقوا بهم في السجون مع عتاة الإجرام… أو قد يتفقون مع رجال العصابات والمافيا على قتل هؤلاء الأولاد ووأدهم أحياء كما يحدث في شيلي والبرازيل وغيرهما من دول العالم الثالث… الخطر القادم الحقيقي ليس من الأولاد الذين صُرعوا وقُتلوا بأيدي الشرطة ورجال العصابات… الخطر القادم سيأتي من الأولاد الذين نجوا وأفلتوأ من الموت… ما مر عليهم من إيذاء جسدي رهيب سيدفعهم دفعاً لمطاردتنا في الشوارع وسلبنا وإغتصاب بناتنا ولن يتورعوا أيضاً عن إقتحام مساكننا…”

 

“لأولاد الشوارع قلوب أيضاً… وعندما يحبون لا يحتمون خلف رمزية الشعر ويدعون أنهم سيتخلون عن الأهل من أجل الحبيب… أولاد الشوارع ليس لديهم ما يتخلون عنه، لذا عندما يحبون ويفشلون في حبهم يأكلهم جرحهم الدامي حتى النهاية…”

Advertisements

6 Comments »

  1. Mermaid said,

    Yanharyyyy!!! Edah ya Rou….!!!!! La2, those are VERY strong quotes… ezzaher en el novel is good fe3lan! I enjoyed reading ALL of them! They’re food for thought gamed awy! My favorite are the very first one and the very last one.

    Thanks for the quotes, babe 🙂 I know it is torturing for you writing in Arabic 😛

    Love you 🙂

  2. sleeplessrou said,

    I told you you’ll love the first one… The last one is very touching too indeed!
    But ana my fav is the first and the second… you know the second dee in particular describes me! 🙂

    I will post some other quotes from the novel soon… The novel is ok… like I told you, it could have been better, but it’s ok… 🙂

  3. Completeness said,

    Somehow i missed the point. Probably lost in translation 🙂 Anyway … nice blog to visit.

    cheers, Completeness!

  4. sleeplessrou said,

    Well, first of all, thank you so much for passing by my blog… 🙂
    Secondly, I would gladly translate to you the part you missed… 🙂 Just shoot!

  5. Firyal said,

    رواية اكثر من رائعة

  6. sleeplessrou said,

    Firyal… thanks for visiting my blog, and for ur comment…

    In fact, that novel, although very depressing and holds a pessimistic view to the future of our country, but it is indeed a very nice one… very well written, and the complication within its main charachter made it ever better…


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: